السبت، 31 يناير 2009

الأولمبياد ترفع نفقات الاعلانات في الصين، ونظرة تشاؤمية على 2009

بكين 30 يناير (شينخوا) وفقا لأحد

معاهد أبحاث السوق، أنفقت الشركات المحلية والخارجية 441.3 مليار يوان (64.9

مليار دولار) على الاعلانات في الصين في 2008، بزيادة 15% على اساس

سنوي.

ذكر تقرير صادر عن معهد (سي تي آر)

لأبحاث السوق أن الانفاق على الاعلانات دعمه أولمبياد بكين العام

الماضي.

وتنبأ التقرير بحالة ركود في انفاق

الاعلانات لعام 2009 بسبب التباطؤ الاقتصادي.

أوضح التقرير أنه مع حملات الدعاية

واسعة النطاق خلال وبعد الأولمبياد، دفعت سلسلة الوجبات السريعة الامريكية

(كيه إف سي) ثاني أكبر نفقات إعلانية في 2008، بعد الشركة الأمريكية صاحبة

ماركة أولايلمستحضرات العناية بالبشرة.

حققت نفقات الاعلانات الشهرية متوسط

نمو شهريا نسبته 17% على اساس سنوى في الفترة من يناير إلى ابريل، فيما حققت

نموا بنسبة 16% في الفترة من يونيو إلى ديسمبر تأثرا بزلزال 12 مايو الذي ضرب

الصين بقوة 8 درجات بمقياس ريختر.

ورغم الأزمة المالية العالمية، قفزت

اعلانات الصناعة المالية بنسبة 45% في الصين العام الماضي، وهو أعلى معدل نمو

سنوي بين كافة القطاعات، حسبما ذكر التقرير.

إلا أنه بات مؤكدا أن الأزمة

العالمية ستحد من نمو سوق الاعلاناتفي الصين في 2009 بسبب زيادة تأثر

الصناعات المالية والعقارات وصناعةالسيارات بهذه الأزمة في المستقبل، حسبما

نقل التقرير عن نائب رئيس معهد (سي تي آر) لأبحاث السوق توني تيان.

وحصلت

الاعلانات التليفزيونية واعلانات مستحضرات التجميل ومنتجاتالاستحمام على النصيب الأكبر

في السوق العام الماضي، لتمثلا 76% و16%من اجمالي نفقات الاعلانات على

التوالي، وفقا للتقرير.

ليست هناك تعليقات: